(فلما رآوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا
بل هو ما استعجلتم به ريح فيهاعذاب أليم)
كثيرة هى العوارض التى تستقبل أوديتنا و كثيرون هم من
ينظرون إليها بأمل و ينتظرونها بشغف و لا يسألون أنفسهم
من أين جاءهذا العارض و لم جاء.
فقوم عاد كانوا قد استعجلوا بعذابهم فلما رأوا ذلك السحاب
الأسودالقادم إليهم بعد قحط و جدب نظروا إليه نظرة الساذج
الذى لا يرى من الأمور إلا ظواهرها ..
نظرة من يرى دعاوى حقوق المرأة الوافدة إلينا من الغرب
كأنها غيث سينبت لنا مجتمعا نموذجيا
و ينظرون إلى حملات حقوق الإنسان و كأنها عارض
ممطر سيسقينا و يروينا
و ينظرون إلى جيوش التتار المعاصرة على أنها
جاءت لتزرع أشجار الحرية فى بلاد أجدبت.
لا و الله بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم
و هو ما ينتظره بعضنا على أحر من الجمرو لا يتدبرون
فى هذا العارض أهو حقا ممطرنا أم مهلكنا.
لا يتدبرون من أين جاءت هذه السحابة ..
أمن ناحية البحر تحمل خيراته ...
أهى من ناحية قوم يحملون الخيرو يحبون لنا الخير
أم من ناحية صحراء قاحلة تحمل إلينا
أتربتها و غبارها..
من ناحية قوم لا يوجد عندهم ما يروون به أنفسهم
فضلا عن أن يسقوا غيرهم
و إن كان عندهم بعض الخير فلن يغيثونا به....
فلن يأتى غيثنا إلا من ناحية من يحملون
فى عقولهم أفكارا قرآنيةو لن يأتينا من ناحية
من ينحون القرآن جانبا إلا...
العذاب الأليم.
هناك 33 تعليقًا:
السلام عليكم
صدقت يا اخى ...ليت من ينبهر بحقوق المرأه وحقوق الانسان الاتيه من الغرب يعى ويفهم ..حيث اين حقوق المرأه فى الغرب وهى تُهان اشد الاهانه وتستخدم كسلعه رخيصه تجد صورها على جميع المجلات وفى جميع الاعلانات ...وأين هى حقوق الانسان التى يتشدق بها الغرب وهو يرى الابرياء يموتون فى فلسطين والعراق وافغانستان ولا يتحرك لهم ساكنا ...فكيف هؤلاء يغيثونا اصلا وهم من يتربصون بنا ..
وفعلا كما قولت لن يأتى غيثنا إلا من ناحية من يحملون فى عقولهم أفكاراقرآنية...
((فنحن قوم اعزنا الله بالاسلام فإن ابتغينا العزه فى غير الاسلام أذلنا الله))
جزاكم الله خيرا ,عذرا على الاطاله.
وها هي غيوم العذابِ قد أمطرت قريً ظلمت أنفسها.. واستبدلت بشرع الله شرائع الطواغيت ونجاسات الافكار الغربية..
غيوم العذاب التي سلطها الله علينا حين تخلينا عن نصرة شرعه والسعي لتحكيمه وعن جهاد الطواغيت.. فسلط الله علينا كلاب النفاق يجرون من تابعهم الي مستنقع الكفر .. ويؤمون الناس غلي قعر الجحيم
سلمت يمينك أخي الكريم
تحياتي
و عليكم السلام
لا تعتذرى أختى فأنت لم تطيلى (البيت بيتك....)
بل أثريت الموضوع بإضافتك
((فنحن قوم اعزنا الله بالاسلام فإن ابتغينا العزه فى غير الاسلام أذلنا الله))
إضافة رائعة و فى الصميم...
جزاك الله خيرا..
أسأل الله أن يعزنا بالإسلام
أخى العزيز القلم السكندرى
نعم يا باشمهندس ... معك كل الحق و لكن كن على ثقة أن هذا الوضع لن يطول.. فبإذن الله و توفيقه نستطيع أن نغيره
نستطيع أن نغير العالم أجمع بإيماننا و إخلاصنا.. بفكرنا و عملنا .. بسعينا المتواصل نحو الإصلاح .. بالدعوة و التربية.. بجهادنا المقدس على كل الأصعدة فى سبيل الله
سلمت أخى من كل سوء و بارك الله فى موهبتك و جهودك و رزقنى الله و إياك الحياة فى مرضاته و الشهادة فى سبيله
فلن يأتى غيثنا إلا من ناحية من يحملون
فى عقولهم أفكارا قرآنيةو لن يأتينا من ناحية
من ينحون القرآن جانبا إلا...
العذاب الأليم.
فعلا لن يغثنا الا القرا ن والسنه نفع الله بهما العالمين
جزاك الله خيرا يا أم عبد الله و حفظك الله لى يا زوجتى العزيزة
فعليهما يجب أن نربى أبناءنا..
القرآن و السنة
السلام عليكم / جزاكم الله خيراً على تلك التدوينة الهامة ليتهم يسمعون ويعقلون وصدق الله العظيم إذ يقول " كنتم خير أمة أخرجت للناس " فلماذا تنتظر خير أمة الخير من غيرها من الأمم ؟! ولماذا تظن الخير فى غيرها ؟
السلام عليكم/ نسيت شكر واجب جزاكَ الله خيراً فوجئت مع أول زيارة لى بإضافة مدونتى المتواضعة لديكم شكراً دكتور على أبو عبد الله بورك لك فى أسرتك .
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أختى الكريمة ( حياتى نغم )
كنتم خير أمة أخرجت للناس " فلماذا تنتظر خير أمة الخير من غيرها من الأمم ؟! ولماذا تظن الخير فى غيرها ؟
صدقتى و الله و إضافة رائعة و مفيدة
فجزاك الله خيرا
فوجئت مع أول زيارة لى بإضافة مدونتى المتواضعة
و الله أختى هذا من دواعى سرورى أن أضيف مدونتك الرائعة
شكرا لدعائك لى و لأسرتى
بارك الله فيك
السلام عليكم
جزاكم الله خيرا ..
ويا ليتهم تركونا بل امدونا بأسوأ ما عندهم حتى يدمرونا واستجاب لهم عراض القفا ..
اللهم اغثنا بمن يحملون افكارا وعقولا قرآنية ..
دعواتك لي بتمام الشفاء
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك...
أسعدتنى زيارتك أخى جنّى .. مرحبا بك ..
و جزاك الله خيرا لإضافتك القيمة ...
نعم هم أمدونا بأسوأ ما عندهم و حرموا علينا علومهم المفيدة..
آمين أخى .. تحياتى و تمنياتى لك لاصحة و العافية
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولا بأعتذر لحضرتك عن التأخير
و بأشكرك جدا على اهتمامك و متابعتك
ثانيا صدقت بكل كلمة قلت
و من لم يعتز بدينه و باسلامه
و بحث فى غيره عن الملجأ و الحصن
فإنما يبحث عن سراب حتى إذا جاءه لم يجده شيئا
المشكلة انه ينقصنا اليقين
هذه وجهة نظرى
.....................
بس صحيح حضرتك 9 سنين فى الخدمة و مش تعرف القانون ؟؟؟؟
غرييييييييييييييبة؟؟
على العموم لو حضرتك لقيت ياريت تبلغنى ..أنا بردوا فى مرحلة التنقيب
ربنا ييسر
دمت بود
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الأخت الفاضلة الدكتورة (سول...اختصارا ههه)
شكرا لزيارتك..
فعلا أنا اتفق معك أننا ينقصنا اليقين .. نسأل الله أن يزدنا يقينا و إيمانا
أما بخصوص الصيدلة..
مكدبش عليكى أنا لم أهتم بمعرفة قانون مزاولة المهنة قبل ذلك..
تدريب أيام الكلية .. شغل فى سنة رابعة و أثناء الجيش ..إلغاء التكليف بعد الجيش ... السفر إلى السعودية...كله بسرعة كده هههه فمكنش فيه اللى يخلينى اشغل نفسى بالقوانين...
على العموم ده طبعا تقصير منى شديد كما انى كنت مقصر جدا فى تلك الفترة فى كل شئ ...كنت الصراحة داخل الكلية علشان الشغل بعدها سهل و مربح..
لكن بعد ما منّ الله على بفهم الكثير من الأمور عن حقيقى دورى كصيدلى مسلم اتغيرت و اتغير اهتمامى بالصيدلة( مش عايز اطول عليكى بتفاصيل لكن لو حبيتى تعرفى رؤيتى الجديدة لنفسى كصيدلى فقط اسألى....)
و علشان كده إن شاء هرجع مصر قريب و أكيد هكون محتاج أعرف القوانين علشان افتح صيدلية
و برده انت ممكن تسألى عن الأجزاء اللى انت مش فاهماها يمكن اعرفها و او على الأقل اسأل عنها...
معلش طولت عليك
تمناتى لك بالتوفيق و السداد
اسأل الله العلى القدير أن يستخدمنا و أن يجعلنا مثال الصيادلة المسلمين
و معلش مرة تانية على التأخير
ياريت فعلا حضرتك تقولى نظرتك الجديدة لدورك كـ(مسلم صيدلى) .. و اذا حبيت حضرتك ممكن أعمل كوبى لماذة ماذة مثلا و نتناقش فيها
دا طبعا اذا كان عندك وقت
و حبيت
دمت بود
مادة مادة*
غلطة مطبعية
ربنا يوفقك ويجعل عملك في ميزان حسناتك اتمني زياره مدونتي
وكل احترام
السلام عليكم
صدقت والله
تركنا الدستور الربانى فتكالب علينا كلاب الارض ،، وبدلا من ان ننهرها او حتى نرميها بالحجارة ! أصبحنا نحن من يجرى خلفها
ولكن هيهات هيهات
الله المستعان
جزاك الله خيرا اخى الكريم
تقبل خالص تقديرى واحترامى
الدكتورة ( سول )
إن شاء الله موضوع الصيدلى المسلم سأفرد له مقال على المدونة ...اعتقد أنه سيكون طويلا على أن يكون فى التعليقات ... و لعل أن يكون فيه من الصواب ما قد يستفيد به آخرين .. إن شاء الله هذا الأسبوع..
اذا حبيت حضرتك ممكن أعمل كوبى لماذة ماذة مثلا و نتناقش فيها
لو قصدك مواد الدراسة فى الكلية فذلك من دواعى سرورى فأنا الآن أحاول استرجاع المعلومات و تعلم ما فاتنى ... و سيكون رائعا أن يكون ذلك من خلال منهج منظم ... هذا إذا كان ما فهمته من كلامك صحيحا؟؟؟
جزاك الله خيرا على اهتمامك
السلام عليك أخى ميدو
شكرا لزيارتك مدونتى و سأزور مدونتك إن شاء الله
بارك الله فيك و استخدمك فى خدمته
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
مرحبا بك أخى على
جزاك الله خيرا على تعليقك ...
صدقت لقد أغمضنا أعينا و سلمنا لمن لا يريد لنا الخير زمامنا فأصبحنا فعلا كمن يتبع الكلاب على أكوام القمامة...
أسأل الله أن يهدينا لأمر رشد يعز به دينه و يخذل به أعدائه
جميلة بجد الفوائد الى خرجت بيها من الأية
جزاك الله خيرا
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
والله يا دكتور مفيش مشاكل اطلاقا
بالعكس أنا كمان والله حاسة ان مفيش اى حاجة متذكراها
بس انا كنت أقصد مواد القانون
مفيش مانع من الاتنين لو تحب
و فى انتظار البوست الجديد
صدقتـ ..
عمى القلب يفعل أكثر من هذا
وهؤلاء غفلوا عن أبسط الحقائق التي ذكرها الله في كتابه عن أهل الكفر والعصيان ..فقال عنهم..
ودّوا لو تكفرون كما كفروا-فتكونون سواء !!
وقال..
ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ..
وقال..
قد بدت البغضاء من أفواههم، وما تخفي صدورهم أكبر..
سبحان الله ..
عندما تتدنس النفس تصير الحقائق مقلوبة والفهم أعوج ..
هي الفطرة الفاسدة أخي-حفظنا الله وإياكم
دمت ذا فهم ..
أخوكم
أخى محمد
جزانا الله و إياكم كل خير
حقيقة أخى أنا فقط صغت فكرة و توسعت فيها ... استفدتها من محاضرة للدكتور محمد اسماعيل المقدم..
أسأل الله أن يتقبل منى و منك صالح الأعمال
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
الدكتورة ( سول )
فكرة جيدة .. لو تحبى نبدأ مواد القانون .. يسعدنى ذلك .. إن شاء الله
أنا مستعد من الآن..
فى الإنتظار
حفظك الله
السلام عليكم أخى نور الدين
أهلا و سهلا بك
جزاك الله خيرا على إثرائك الموضوع بهذه الآيات التى أتمنى أن يضعها كل مسلم نصب عينيه .. فهى من الآيات الواضحة المحكمة ... و هى دستور و سنة من سنن الحياة..
لن يرضى الحق عن الباطل أبدا و لكن كما قلت و لخصت الموضوع ...
فطرة فاسدة
أسأل الله أن ينير بصيرتنا
تحياتى و دعواتى الخالصة لك أخى الكريم
السلام عليكم
موضوع جميل اتمني لك التقدم
وشكرا لك
اتمني لك زياره مدونتي
تتشرف كلا من رابطة مدونون من أجل فلسطين والمبادرة النسائية لنصرة فلسطين بالاسكندرية بدعوتكم لحضور المهرجان التضامنى مع ايتام غزة وذلك يوم الجمعة القادم 17/4 بنادى المحامين بجليم فى تمام الساعه 3.30 والدعوة عامة
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بأشكر لحضرتك جدا قبول الفكرة
و إن شاء الله هأبدأ مع حضرتك على طول اهو
بالنسبة للقانون:
أعتقد انه قانون رقم 127 لسنة 1955
و كان اتعمل عليه تعديل ليصبح رقم 253
دا حسب فهمى بعد ما قرأت القانون كله ،حيث انه غير مذكور رقمه فى البداية (( عادى ..مفيش حاجة لها عنوان فى البلد دى .. :)
المهم نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم ...
الفصل الاول
مزاولة مهنة الصيدلة :
مادة (1) :
لا يجوز لأحد أن يزاول مهنة الصيدلة بأية صفة كانت إلا إذا كان مصريا أو كان من بلد تجيز قوانينه للمصريين مزاولة مهنة الصيدلة به و كان اسمه مقيدا بسجل الصيادلة بوزارة الصحة العمومية و فى جدول نقابة الصيادلة.
و تعتبر مزاولة لمهنة الصيدلة فى حكم هذا القانون تجهيز أو تركيب او تجزئة أى دواء أو عقار أو نبات طبى أو مادة صيدلية تستعمل من الباطن أو الظاهر أو بطريقة الحقن لوقاية الانسان أو الحيوان من الأمراض أو علاجه منها أو توصف بأن لها هذه المزايا.
...................
أجب عن الاسئلة التالية بتفصيل تام و غير مسموح بالايجاز ...((ههههههههههههه ..فى امتحان احنا ..
س1 : ( أو كان من بلد تجيز قوانينه للمصريين مزاولة مهنة الصيدلة به)
يعنى بلد تجيز للمصريين يشتغلوا فيها كصيادلة بأى صورة ..حرة(يمتلكوا صيدليات باسمهم يعنى ) أو تحت نظام كفيل ؟؟
و لا كمان البلاد اللى المصريين غير مسموح لهم بامتلاك صيدليات بس ممكن يشتغلوا عند حد ؟؟؟
س2 : تعتبر مزاولة لمهنة الصيدلة ... تجهيز أو تركيب أو تجزئة أى دواء أو عقار أو نبات طبى أو مادة صيدلية ...) إلى نهاية الفقرة
ضع علامة صح أو غلط أمام الجمل مع تعليل كل منها (( D:
تجهيز تعنى مواد خام و نحضر منها أى مسمى من المسميات السابقة (( اللى هيا دواء - عقار ....
تركيب تعنى اضافة مواد بعد تصنيعها معا لتعطى مزيجا
تجزئة يعنى تقسيم اى شئ من المسميات الواردة سابقا
س3 : اذكر دلالة كل من الكلمات الاتية تفصيلا شديدا :
دواء- عقار - نبات طبى - مادة صيدلية .
مع ذكر الفرق بين (تستعمل من الباطن أو ..... لوقاية الانسان أو الحيوان .. أو علاجه ) و ( أو توصف بأن لها هذه المزايا) ؟؟؟
(( والله انا دماغى لفت ..ربنا يكون فى عونك ..دى لسه أول مادة ..
الوقت المتاح .. ساعتين
(( كانت اوقات امتحاناتنا ساعتين ..اشمعنا احنا يعنى
ياللا بسرعة ..مش عاوزين نشد الورق
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
رابطة مدونون من أجل فلسطين
جزاكم الله خيرا لهذه الدعوة الكريمة
و بارك الله فى جهودكم
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا د/ (سول) على هذا الجهد و أرجو أن ينفعنا الله به..
الأسئلة صعبة .. هههه
انا الآن ذاهب إلى العمل .. إن شاء الله عند عودتى سأقرأ المادة الأولى على مهل و إن شاء قد نصل بمناقشتها إلى الفهم الصحيح للقوانين
بارك الله فيك
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
د/ ( سول )
فعلا و الله الكلام كله شبه بعضه..
لكن نحاول ...
بسم الله ...
أولا : اعتقد إن مزاولة المهنة غير تملك صيدلية .. يعنى أى دولة تتيح للصيدلى المصرى يعمل بها سيُتاح لصيادلتها العمل بمصر ..
اعتقد حتى لو كان تحت نظام الكفالة زى هنا فى السعودية ...
لأن لفظ تملك صيدلية أعم من مزاولة مهنة صيدلى ( يعنى إتاحة تملك صيدلية تعنى بالمفهوم كده تصريح مزاولة المهنة لكن معنى مزاولة المهنة مش معناه تملك الصيدلية ) و أظن أن موضوع تملك الصيدليات سيكون خاضع لقوانين الإستثمار أو التجارة و ليس لقانون مزاولة مهنة .. و قد يأتى ذكره بعد ذلك فى باقى القانون..
يعنى الخلاصة بعد اللك ده كله ... الدول اللى تتيح مزاولة المهنة فقط حتى بدون إتاحة حق التملك يسمح لصيادلتها مزاولة المهنة فى مصر...
اعتقد انى صعبت القانون أكثر..هههه
بس ان شاء الله اخد و ربع الدرجة..
بالنسبة للجزء الثانى ( المحير )
تجهيز ... اعتقد تعنى تحضير المادة الخام نفسها ( preparing the raw material)
زى مثلا لو استخلصنا المنتول من النعناع ( يبقى احنا كدة جهزنا مادة صيدلية اسمها منتول ) أو مثلا حضرنا اسيتل ساليسيلك أسيد
تركيب ... اعتقد تعنى وضع هذه المواد الخام مع بعضها الفعالة مع المساعدة مع القاعدة ( composing a drug by mixing the active constituent with the inert materials;base ,flavours,emulsifying agents....etc)
تجزئة ... اعتقد تعنى وضع الدواء فى صورته النهائية المعدة للبيع ( يعنى مثلا بعد تحضير كمية كبيرة من شراب .. توزيعة على قوارير بكميات محددة لكل قارورة فى ظروف محددة ( تعقيم مثلا )
و ممكن كمان يكون معناها بيعه للجمهور ( بيعه تجزئة يعنى )
مادة صيدلية .. ممكن يعنى المواد الكيميائية سواء فعالة أو غير فعالة اللى بيتحضر منها الدواء بعد ذلك
نبات طبى .. ممكن يعنى زى مدونتى الثانية ( أعشاب و تغذية ) الأعشاب يعنى .. سواء كانت خام أو فى شكل مصنع
الدواء .. ممكن هو الشكل النهائى للمنتج الصيدلى
العقاقير .. ممكن تكون الدواء لكن قبل ما نضعه فى شكل مجهز للبيع و الإستخدام للجمهور
الباطن ( systemic )
الظاهر ( local )
الوقاية و العلاج طبعا واضحين
أو توصف بأن لها هذه المزايا.
الجملة دى بقى مش لاقى لها أى محل من الإعراب .. غير كأنهم بيقولوا إن الدواء هو ما يستخدم للوقاية أو العلاج أو يدعى ذلك ...يعنى احنا ( هما يعنى ) مش مسئولين لو الدوا مش بيعالج أو يقى من الأمراض لكن اللى بيدعوا كده هما اللى بيقولى بطريقة ( هما اللى قالولى )
معلش أنا أخذت أكثر من الوقت المتاح و لكن ثقة فى كرمك و سماحة صدرك ..
أكيد طبعا مش هيعجبك كثير من هذه التفسيرات .. معاك حق ياريت تقولى لى رأيك و وجهة نظرك فى الكلام ده
مستنى رأيك
دمتى فى طاعة الله
لا تنسى ذكر الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اولا ربنا يبارك لك ياب
و صحيح اخدت اكتر من الوقت
بس مش عارفة بعد كدا الظروف هتبئا ايه ؟؟
هههههه
المهم ...
بالنسبة للاسئلة .. دى فى مستوى الطالب المتوسط ..هههههههههههه
يا مسهل يارب
بالنسبة لنقطة المزاولة
فعلا قد يكون كما ذكرت
تملك صيدلية قد تخضع لامور الاستثمار
بس باتغاظ لما احنا نبئا عبد المأمور عندهم
و هما ييجوا يتأمروا علينا هنا كمان
حاجة تفرس ..صح؟؟
اممممممممممممم
بالنسبة لتجهيز .. اعتقد كدا يبئا قصدهم تجهيز المادة الصيدلية أو العقار او النبات الطبى او الدواء
و كذلك التركيب .. و التجزئة .. رغم انى حاسة بردوا اننا ماوصلناش لمعناهم الحقيقى
و على فكرة أنا حاسة ان الناس دى مترجمة عن قوانين تانية ..و دى نتيجة الترجمة العقيمة عندنا ..
بس حقيقى مش فاهمة الفرق بين الدواء والعقار و دول بردوا مش من ضمن المواد الصيدلية؟؟
أو توصف بان لها هذه المزايا
بجد لو تفسيرك دا هوا اللى يقصدوه
يبئا اعتزل المهنة احسن
ياربىىىىىىىىىىىىىىى
امال الهيئات اللى عملينها
و الرقابة على الادوية
و الرقابة مش عارفة على ايه
و الكواليتى كونترول
و غيره و غيره
و فى الاخر يبئا دا المعنى..؟؟؟
<< وش مذهول
بجد ربنا يكرمك على وقتك اللى قضيته فى محاولة فك هذه الطلاسم
لكن هاحاول أشوف حكاية تركيب و تجهيز و الكلام دا ولو وصلت لشئ هأبلغك
دمت بود
إرسال تعليق